- الحلم الإسلامي - إشراقات من أجل عالم أكثر قراءة

الجمعة، سبتمبر ٣٠، ٢٠٠٥

تسع حقائق لتنمية التفكير

حضرت محاضرة للشيخ عبدالله بن عامر العيسري وكان عنوان المحاضرة كما هو في العنوان الرئيسي ( تسع حقائق لتنمية التفكير) وقد بدأ المحاضر بضرب أمثلة على أهمية التفكير أو تعليم التفكير وخاصة عند الأطفال من ذلك كما هو معلوم أن الشعب الأمريكي أو أمريكيا في عراك وكراهية وخوف من الشعب الفنزويلي وما فنزويلا إلا أقل من ربع أمريكيا ولكن ما هو سبب ذلك الخوف ، سبب ذلك الخوف إن فنزويلا كانت من أوائل من اهتم بتعليم الأطفال أو الشعب الفنزويلي طريقة التفكير بعكس أمريكيا وضرب مثال آخر وهو أن اليابان لما ضربت بالقنبلة الذرية في هوريشيما وناجازاكي بعد ذلك طرح أسئلة : كيف يفكر الإنسان ؟ وما هي حقائق التفكير ؟؟
حقائق التفكير
1- أكداس المعلومات لا تكفي لحل المشكلات
الإنسان يحتاج إلى كثير من التفكير وقليل من المعلومات وضرب على ذلك مثالا : إذا كان عمدك ملعقتين واحدة صغيرة تسع 4 جرام وأخرى كبيرة 11 جرام كيف تحصل على 1 جرام وأترك الإجابة إليك أخي القاريء.
2- الحواس لا تكفي لتنمية التفكير
ضرب على ذلك عدة أمثلة منها : صور امرأة مرسومة بحيث تراها كأنها صورتين صورة فتاة عمرها 9 سنوات وصورة عجوز عمرها 80 سنة وصورة مربعات سوداء وبيضاء ولكن تراها تتقلب السوداء تصبح بيضاء وهكذا ومن ذلك صورة كتاب تراه مقلوبا وتراه مفتوحا في آن واحد ، فنستنتج من ذلك أن الحواس لا تكفي لتنمية التفكير وهذا واضح في ديننا الحنيف فالإيمان بالله لا يتطلب منا أن نرى الله سبحانه وتعالى لأن حواسنا لا تستطيع إدراكه سبحانه ومن ذلك أيضا المستقبل لا نستطيع أن ندركه بحواسنا .
3 - المحيط قد يضلل
فمثلا في دول الخليج عند وجود المال وخاصة عند الأغنياء يصبح الولد يعطل تفكيره ويقول لماذا أفكر مثلا كيف أحصل على سيارة ، يكفيني أن أعطي إشارة لأبي وأجد السيارة عند الباب ولماذا أفكر في الدراسة وكيف أتميز والمال بين يدي وهكذا .
4- لا شيء يتطور دون تعلم والتفكير واحد من هذه الأشياء
وعرض لنا عدة كتب يمكن أن يستفيد منها الشخص حتى يتعلم
بعضها باللغة الإنجليزية ( teach your child how to think) لإدوارد دي بونو ومنها باللغة العربية أو معرب أو مترجم (لنعلم أولادنا حلاوة التفكير ، مهلا برفق ، التفكير الإيجابي ) وغيرها
5- ضروري جدا تعلم مهارة التفكير
التطوير ، الإبداع ، التحليل ، المقارنة ، حل المشكلات
وعرض كتاب ( مائة مهارة لتعلم التفكير )

6- ضروري جدا تعلم طرائق التفكير
ومن تلك الطرائق القبعات الست ( عبارة عن كتاب لإدوارد دي بونو)
1- القبعة البيضاء وترمز للتفكير المنطقي ( الحقائق ) أرقام
2- القبعة الحمراء وترمز للتفكير العاطفي
3- القبعة السوداء وترمز للتفكير السلبي
4- القبعة الصفراء وترمز للتفكير الإيجابي
5- القبعة الخضراء وترمز للتفكير الإبداعي
6- القبعة الزرقاء وترمز للتفكير الموجّه
وأما عن كيفية استخدام هذه القبعات ، فمثلا إذا عقد مدير من المدراء اجتماع للمعلمين يقول لهم لنلبس جميعا القبعة البيضاء فيصبح الحديث جميعه عن الحقائق والأرقام مثلا عدد الذين قفزوا من السور هذا الاسبوع 10 طلاب فإذا قال أحد المدرسين : ولكن الطلاب كانوا محقين في ذلك ، يقول له المدير نحن الآن نلبس القبعة البيضاء فالحديث عن الأرقام الآن وليس عن التفكير العاطفي ، فيصبح الحديث جميعه عن الأرقام ، وهكذا بالنسبة لبقية القبعات .
7- ضروري جدا تعلم إستراتيجيات التفكير
وهذه الإستراتيجيات :
أ‌- إستراتيجيات القصة
ب‌- إستراتيجيات اللعبة
ج- إستراتيجيات السؤال
د- إستراتيجيات الخيال
8- تعلم الإستراتيجيات الأربع سيغير حياتك
* القدرة على تنمية مهارة التفكير عند الأطفال
* امتصاص التوتر عند التعامل مع الأطفال
9- - تعلم الإستراتيجيات الأربع سيغير حياة ابنك
* النمو الذهني
* النمو الجسدي
* الاستقرار الذهني

تعليقات: 3

  • my key board does not write Arabic so I write in Engish. I try to write about one of this book late because I'm to basy now.Than you for visiting

    بواسطة Blogger ناصر الحسني, في ١٢:٠٥ ص  

  • Hi Nasser - On the auspicious occasion of Eid Ul Fitr, I convey my warm greetings and good wishes to you, your parents, siblings, and other family members.

    Eid Mubarak my friend!

    بواسطة Blogger Swamy VKN, في ٦:٣٠ ص  

  • أخي الفاضل أشكرك على هذا الموضوع المتميز ومثل ما يقلوا أنك ضربت على الوتر الحساس لأن وبصورة ملحوظة نجد اننا نبتعد عن هذا النوع من المهارات ونحن في أمس الحاجة لها وخصوصا في المدارس إلى المفروض تركز على تعليم الطلاب هذه المهارات وتنمينها لديهم وأحنة كمشرفين نضم أصواتنا إليك ونتمنى الكل يتحدث ويتعامل بلغة التفكير والإبداع وحياك اللة ووفقك لما هو خير للأمة اجمعين

    بواسطة Anonymous غير معرف, في ٨:٤٢ ص  

إرسال تعليق

<< العودة لصفحة الرئيسة